اخر تحديث للموقع : 2014-01-29
2014-01-29
المقالات
Untitled document

خضر دوملى 

بعدما توسعت النشاطات والفعاليات التي تخص بناء السام وحل النزاعات، وبعدما اصبح هذا المجال اكثر توسعا وانفتاحا على مجالات اخرى، وبعدما بات لزاما العمل وفق اسس مهنية لتعزيز نشر وترسيخ ثقافة السلام في الاقليم بات من الضروري البحث عن السبل الكفيلة لتعزيز هذه الجهد ، ومن هنا تأتي هذه الدعوة لتشكيل شبكة لنشطاء السلام في اقليم كوردستان .

2014-01-29
المقالات
Untitled document

فهيل جبار جلبي *  

إن عدد وطبيعة النزاعات قد تغير بدرجة كبيرة خلال السنوات الأخيرة وخصوصا بعد انتهاء الحرب الباردة وانهيار المعسكر الاشتراكي، ذلك أن معظم النزاعات في وقتنا الحاضر تتم داخل حدود الدولة، بينما كانت اغلب النزاعات فيما مضى تدور رحاها بين الدول، ولم تعد الحروب تجري داخل ساحات القتال بين جيوش من العسكريين المحترفين، وإنما أصبحت تجري داخل المدن والقرى على أيدي الميليشيات والجماعات غير المحترفة نتيجة الأيديولوجيات الدينية والسلالية والعرقية والسياسية والاقتصادية.

2014-01-29
المقالات
Untitled document

حسام سالم

جمعني لقاء مع المخرجة المندائية احلام سعيد في احدى الورش الخاصة بالاقليات الدينية العراقية, فقلت لها هذا الدرفش الذي ترديه جميل جدا, فابتسمت متفاجئة تسالني انت تعرف اسمه؟ فقلت لها نعم ,بالتاكيد فانا عراقي وانت عراقية ومن واجبنا ان نعرف عن بعضنا البعض. 

2014-01-29
المقالات
Untitled document

حسام سالم

   صدر حديثا كتاب الاقليات في العراق الذاكرة, الهوية, التحديات, لمؤلفه سعد سلوم استاذ علم السياسية في جامعة المستنصرية في بغداد, حيث صدر عن مؤسسة مسارت للتنمية الثقافية والاعلامية في بغداد بالغتيين العربية والانكليزية, وساهم في كتابة بعض محاور هذا الكتاب العديد من المثقفين من ابناء الاقليات والاكاديميين ايضا. وقبل ان انتهي من قراءة هذا الكتاب ملكتني رغبة الكتابة عنه لما يحمله من قيمة علمية وانسانية ومعرفية تمس واقعنا اليومي المعاش,لذا اتصلت بالزميل سعد سلوم للكتابة عن هذا الكتاب فوافق مشكورا وذلك لتعميم الفائدة.

2013-11-12
المقالات
Untitled document

خضر دوملي *

يشهد العالم اليوم الكثير من المتغيرات الاجتماعية في المناطق التي تشهد النزاعات او الصراعات، والتي احيانا او غالبا بسبب التعدديةPluralism   والتنوع  Diversity التي جاءت نتيجة السياسات الخاطئة او الفاشلة التي تتبعها الحكومات في تعاملها مع التنوع والتعددية. وأضحت تلك السياسات سببا في حدوث النزاعات وتغير البنى التحتية الاجتماعية للكثير من البلدان والدول على السواء.

2013-11-12
المقالات
Untitled document

د. تغريد عبده الحجلي

كثرت في المرحلة الاخيرة مصطلحات  الحرب ، العنف ، الارهاب النزاعات المسلحة ولو اختلفت في بعض اسبابها و مفاهيمها الا انها تقود الى نتيجة مشتركة الا و هي الكوارث الانسانية ، من فوضى، و كراهية ، و طائفية وما الى ذلك يدفع ثمنها الفرد من انسانيته و حضارته و ثقافته ، يعكسها بصورة سلبية على مجتمعه مما يؤدي في النهاية الى تراجع فكري وتنموي خطير تختفي عندها النزعة الإنسانية ،  والتي يُعتبر عنصرها الاساس  و الوحيد هو جعل المواطن  الإنسان القيمة الأولى والغاية النهائية والمعيار الأول والأخير فلا مبادئ وطنية من دون مواطن حقيقي، ولا قيم إنسانية من دون إنسان حقيقي ولا إنسان دون احترام حقوقه.

2013-11-12
المقالات
Untitled document

خضر دوملي *

 ليس من السهل ان تفهم الواقع الذي يعيشه الاقليات الدينية في الشرق بشكل خاص والعراق بشكل عام دون ان تكون قريبا منهم، تتحسس آلامهم وتفهم معاناتهم، ثم تدخل في التفاصيل التي تشغل بالهم كثيرا ،،،، لتكتشف انك كنت تجهل الكثير، وهذا حال المسيحيين في العراق كما هو في المشرق حيث المعاناة الكبيرة مشتركة والهموم الصعبة مختلفة في موطنهم الاول .

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

زوار الموقع
اليوم: 32
هذا الشهر: 2155
العدد الكلي: 549148

Copyright tfpb.org 2011, All rights Reserved. Developed by: cg-logo.com