اخر تحديث للموقع : 2014-01-29
2013-07-15
المقالات
Untitled document

د. مؤيد بركات حسن *

السياسة كماهية وكمصطلح يتحمل الكثير من المعاني, ربما نجد في بعض الاحيان في تعاريف تناقضات كثيرة، فهي تعني فن الممكن عند البعض من المفكرين, وتعني عند البعض فن المستحيل, أي انها قد تكون, او يجب ان تكون, فهي فن الممكن من حيث التخطيط الاستراتيجي والتكتيكي, من حيث الممارسات اليومية, ولكنها فن المستحيل من حيث المقاصد العليا التى يجب ان تحفزها, وتلهمها, تكشف عن امكاناتها وتضبط وجهتها, لان الممكن لا يكون ممكنا, دون الطاقات التى يكشف عنها فن المستحيل.

2013-07-15
المقالات
Untitled document

+كيف ترتبط هذه الدراسة بالرسالة الأساسية للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وما مدى ارتباطها بالتطورات الحالية في المنطقة؟

كبير أخصائيي التنمية الاجتماعية كولن س. سكوت: السلام والتنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مثل أي منطقة أخرى، مرتبطان ببعضهما ارتباطا لا ينفصل. فليست هناك تنمية بدون سلام، وليس هناك سلام بدون تنمية. ونحن لا نقول إن المساعدة الإنمائية هي الفرق بين الحرب والسلام في المنطقة – فالعديد من أسباب الصراع بعيدة عن نطاق الحصول على المساعدة الإنمائية- ولكننا نعتقد أن المساعدة الإنمائية تسهم في تخفيف خطر الصراعات. ومن خلال هذا التقرير، أردنا تحديد ما هي تلك المساهمة، ثم نرى كيف يمكن تحقيق ذلك على أفضل نحو.

2013-07-15
المقالات
Untitled document

النموذج: سوق اليهود والسوق الاسلامية في المدينة المنورة

زيرفان أمين عبدالله

نبذة عن النزاع: 

المال في الإسلام عصب الحياة وأساس تعمير الأرض، وهو وسيلة لإعانة الإنسان على طاعة الله، لذا لا بد من أن يكون هناك ربط بين المال الصالح في يد الرجل الصالح، ولقد اهتم الرسول r بذلك، فعندما هاجر إلى المدينة كانت سوق اليهود في المدينة في حي بني قينقاع، وكان يسود هذا السوق الغش والربا وأكل السحت والاستغلال والخداع والاحتكار، وكانوا اليهود يبيحون الربا بينهم وبين المسلمين. وكانت الحياة الاقتصادية خاضعة لغير المسلمين، لذلك رأى رسول الله r أنه لا بد وأن تكون هناك مواجهة في مجال الاقتصاد وأن ينشأ النظام الاقتصادي الذي يسير حسب الشريعة الإسلامية. 

2013-05-25
المقالات
Untitled document

خضر دوملي 

يعد الاحتفال السنوي الذي اعدته الامم المتحدة من الخاصة باليوم العالمي للتنوع الثقافي فرصة مهمة للمجتمعات التعددية من اجل ان يساهموا في نشر وترسيخ هذه الثقافة بما يساعد على تحقيق الهدف المرجو منه لترسيخ هذه الثقافة على نطاق واسع خاصة ان الشعوب مطالبة بالحفاظ على ارثها الثقافي .. وهذا السنة يتمثل بالشعار الرئيسي ( افعل شيئا واحدا لاجل التنوع و الشمول ) نافذة مهمة في هذا الخصوص .

2013-05-25
التقارير
Untitled document

خضر دوملي 

دعت الأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية  جميع العراقيين إلى تقبل التنوع والانخراط في حوار لبناء الجسور بين المجتمعات وإرساء دعائم السلام  في وقت اعتبر ناشط مدني مختص ان هناك ضرورة ان يتم ترسيخ هذه الثقافة  امر مهم، لان ثقافة الغاء الاخر لم يعد لها مكان في الوقت الراهن .

2013-05-25
التقارير
Untitled document

خضر دوملي 

طالب رئيس جامعة دهوك المهتمين و الجهات ذات العلاقة بضرورة نشر الخطاب الديني الذي يدعو الى التسامح والتعددية  الديني وقبول الاخر على ضوء منتدى الحوار الديني الثاني الذي شارك فيه ممثلين عن ستة اديان موجودة في العراق الذين دعوا الى نشر ثقافة التعددية الدينية على مختلف الاصعدة .

2013-05-25
المقالات
Untitled document

 التعدّدية الثقافية أو التنوّع الثقافي ويقابلهما باللاتينية multiculturalisme و pluriculturalisme وdiversité culturelle موضوعة تُشير إلى تنوّع النسيج الاجتماعي، على الصعيد الثقافي، بالمعنى الأنتروبولوجي لكلمة ثقافة، بعدما اتَّسع نطاق الأبحاث الإناسية (الأنتروبولوجية) في هذا الميدان حتى بات يُعرَف باسم "أنتروبولوجيا الثقافة" أو النياسة الثقافية، إذ يشمل ذلك المعنى في المقام الأول عقليات البشر المختلفة وعاداتهم ومعتقداتهم وسلوكهم؛ فبعض المجتمعات يتألف من نسيج ثقافي واحد وبعضها من نسيج ثقافي متعدّد، سواء كانت الفوارق الثقافية بين الجماعات التي يتكوّن منها المجتمع ثانوية أم أساسية. 

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

زوار الموقع
اليوم: 27
هذا الشهر: 4273
العدد الكلي: 542888

Copyright tfpb.org 2011, All rights Reserved. Developed by: cg-logo.com