اخر تحديث للموقع : 2014-01-29
2013-05-25
المقالات
Untitled document

هيلاري كلنتون 

تعين على العالم، بل ويتوجب عليه، محاسبة الحكومات وفق معيار مختلف عن محاسبة الأفراد. سواء كانوا علمانيين أو دينيين، مسلمين أو مسيحيين أو هندوسيين، أو ملحدين رسمياً، أو أي شيء آخر، تقع على عاتق الحكومات واجبات رسمية في حماية حقوق الإنسان لجميع مواطنيها، بغض النظر عن الدين الذي يؤمنون به أو إذا كانوا لا يؤمنون بأي دين.

2013-05-25
المقالات
Untitled document

زينة سعيفان 

لايخطر ببال مهاجر عربي وافد إلى بيئة أوروبية معيّنة ما قد يسبّبه الاختلاف الثقافي من حواجز تعيق سلاسة تواصله مع محيطه الجديد؛ تماماً كما لا يدرك الأجنبي القادم إلى بلد عربي سبب استغراب محدّثه العربي عندما يجيبه بعبارة "لا بأس" اللامتوقعة بدلاً من :"الحمد لله"، حين يسأل ذلك الأخير: "كيف حالك؟".

2013-05-05
المقالات
Untitled document

خضر دوملي*

 ازدهرت في الاونة الاخيرة الدراسات والبحوث التي تخص بناء السلام لتصل الى اكبر مدى ممكن له، ولتشمل قطاعات واسعة من الفئات المختلفة لكي تبرز او تساعد على تفعيل دورها في عمليات بناء السلام للمجتمعات التي تشهد الحروب والنزاعات وخاصة الدين و رجاله.

ولكون الدين لايزال يلعب دورا كبيرا في حياة الافراد، ويساهم بشكل او بأخر في اعطاء او تحديد  انماط  من السلوك اصبح من المفيد الاشارة الى دروه في عمليات تغيير السلوك، وترسيخ قيم فكرية وحياتية للافراد وفقا لرسالته التي تدعو الى صلاح البشرية والخير والامان والاستقرار والسلام.

2013-05-05
المقالات
Untitled document

هيلاري كلنتون 

في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول 1948 اجتمع زعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأكّدوا على الكرامة المتأصلة لجميع الناس وحقوقهم التي لا يمكن انتزاعها. وباعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التزم المجتمع الدولي ببناء عالم فيه جميع الناس «يُولدون أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق»، ولهم الحق في الحرية، والمساواة، والعدالة في ظل القانون.

2013-05-05
المقالات
Untitled document

علي اسعد وطفة 

يرتهن تطور الحضارة الإنسانية كما يرى الفيلسوف الفرنسي, كارل بوبر (Karl Popper), بقدرة المجتمعات على مواجهة العنف الاجتماعي, وتجفيف مصادره, وتقليص آثاره إلى الحدود الدنيا. ويشكل اليوم العمل على مواجهة العنف, ومصادرة قدرته هاجس الحياة الديمقراطية في مختلف مستوياتها, وتجلياتها. فالدول التي تمارس العنف, وتنهج على الاستبداد لن تتمكن أبدا من التقدم خطورة واحدة في مسار الحضارة الإنسانية. ومن أجل بناء الحرية, وتأكيدها يترتب على المجتمعات الإنسانية أن تواجه العنف وتحاصره, وتقلص دوره في المجتمع، لأن ذلك يشكل المنطلق الاستراتيجي في اتجاه بناء السلام, والأمن, والحرية, وتلك هي الشروط الأساسية في بناء الحضارة الإنسانية.

2013-05-05
السلام والمصالحة
Untitled document

زيرفان مايى

نظرة سريعة لدول العالم، وغير المستقرة منها. نلاحظ أن لغياب الديمقراطية الحقيقية وحقوق الإنسان الأثر البالغ في غياب السلام، أي أن الجزء الأكبر من مساحة عدم الاستقرار، تأخذها هاتان الموضوعتان. 

يهدف التقرير الإجابة على جملة من الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين ألا وهي: هل أن للديمقراطية دور في إدارة النزاعات في المجتمعات إدارة سلمية وبالتالي بناء السلام، كذلك هل أن لحقوق الإنسان دور في إرساء دعائم سلام حقيقي غير بارد أو هش، وهل أنه من دون انتهاج الديمقراطية كنظام حكم، وبانتهاك حقوق الإنسان يمكن بناء هذا السلام الحقيقي.

2013-04-06
المقالات
Untitled document

الدكتور مؤيد بركات حسن  *

ربما نجد في انفسنا حاجات كثيرة ؟ وربما تكون هذه الحاجات بكثرة متطلبات حياتنا القاسية والصعبة, هذه الحياة المليئة بالأحداث والمواقف التى تجعلنا نقف عندها كثيرا غارقين في عالم من الخيال متأملين في سير احداثها متألمين في بعض الاحيان وفرحين في البعض الاخر.

 وقد يكون التسامح والسلام من هذه المطالب والحاجات التى تفرض نفسها بقوة, واعتقد انهما من ضروريات حياتنا في الوقت الحالي وهنا اجد نفسي اقف عند مقولة جميلة تستوقفني كثيرا والتي تذهب الى اننا عندما نفقد الشي او نبتعد عنه نعرف قيمته الكبيرة وضرورته.

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

زوار الموقع
اليوم: 36
هذا الشهر: 2159
العدد الكلي: 549152

Copyright tfpb.org 2011, All rights Reserved. Developed by: cg-logo.com