اخر تحديث للموقع : 2014-01-29
2011-11-29
المقالات
Untitled document

النائب حسين حسن نرمو 

ما دفعني لِكتابة هذه السطور ، هو لقاء لي مع رئيس البرلمان البلجيكي السابق في بروكسل ، ضمن وفد برلماني من المكونات العراقية ، بناءا ً على دعوة من البرلمان الأوربي تحديدا ً من 5 إلى 7 تشرين الأول 2011 ، كان اللقاء مثل سابقاتها ولاحقاتها في الفترة أعلاه مثمرا ً فيما يخص التعاون مع العملية السياسية العراقية الفتية لدفع الديمقراطية بالاتجاه السليم ، وكذلك إمكانية الدفاع عن حقوق المكونات العراقية من ( الأيزيديين والمسيحيين والصابئة المندائيين والشبك ) ، حيث تحدث الرجل عن تجربته العريقة والذي خدم من خلالها بلده ِ وعلى حد قوله أكثر من أربعة عقود ونيف من الزمن في النيابة والرئاسة البرلمانية......

2011-11-29
المقالات
Untitled document

المقال الذي فاز بجائزة الثقافة بوابة السلام التي اقيمت في كركوك من قبل  منظمة كتاب بلا حدود 

غانم مختار بيك اغلو

الإنسان كائن مقدس . إن هذه القداسة يجب أن تحترم من قبل كل شخص وكل مجتمع . إن أي حركة سلبية أو سلوك سيء ضد البشر خيانة للإنسانية ولكل الأشياء الجميلة . لماذا لا نفكر بالمستقبل اللامع لكل الناس الذين يعيشون على كوكبنا ؟ لماذا لا نهجر التمييز العنصري ؟ لماذا لا ننتقد الانتهاكات والعنف التي تمارس من قبل الدول ؟ هناك وسائل عديدة يجب أن تقوم بها المجتمعات العالمية من أجل تحقيق الاستفهامات المذكورة أعلاه.

 

2011-11-29
المقالات
Untitled document

عامر صالح 

أن السياسة لا تستطيع القضاء على الدين, فهذا لا تقدر عليه  أبدا لأنها ليست أسباب وجوده, وبالتالي فأن ديالكتيك العلاقة بين الدين والسياسة غير متوفر, وليست على نسق علاقة السبب بالنتيجة.

وعندما تصبح الظاهرة غير قابلة للدراسة ضمن هذا المنظور,عندها يكون قضاء الأول على الثاني لحن نشاز. و لكن تستطيع السياسة تقضي أو تحد من نفوذ السلطة الزمنية أو على النفوذ السياسي لرجال الدين. وتجربة النظام السابق في العراق أو نظم أخرى في أنحاء العالم المختلفة لم تستطيع القضاء على الدين ولا على مذاهبه المختلفة. و لكنها بالتأكيد تمكنت من الحد من نفوذ رجال الدين في السياسة وفي الحياة العامة. أذا كنا مقتنعين بحقيقة ذلك, أذن لماذا تتجدد نوبات الإقصاء من جديد!!!. ولكنها هذه المرة بثوب آخر,حيث الديني يقصي الديني........

2011-11-29
المقالات
Untitled document

ساطع راجي .... 

الملاحظة التي لابد منها أولا هي التأكيد على إن المقصود بكلمات مثل سنة أو شيعة حين ترد في مقال سياسي إنما تعني الساسة الاشخاص أو التنظيمات السياسية التي تتخذ من المشاعر والانتماءات الطائفية مجالا لعملها وحشد أنصارها.

2011-11-26
المقالات
Untitled document

انور صباح

كركوك، التعايش الديني بين أبنائها، يشبه قيثارة إن ضربت على أي من أوتارها سمعت نغمة تختلف، ولكنك إن عزفت على تلك الأوتار جميعاً، تهادت إلى أذنيك سمفونية تُطرب النفوس. 

يستطيع المرء حين يتجول في شوارع كركوك وأزقتها أن يلمس   تأريخاً من التجاور والتآلف بين ساكنيها الذين يعتنقون أدياناً ومذاهب مختلفة، ففيها تجد منازل المسيحيين بجوار دور المسملين وهكذا حال السنة والشيعة، فتجد في ذات المنطقة مسجداً وكنيسة؛ جامعاً وحسينية..

2011-11-26
المقالات
Untitled document

نافع البرواري

يصادف 21 سبتمبر أيلول من كل عام اليوم الدولي للسلام العالمي. وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتّحدة هذا اليوم بوصفه يوما لوقف أطلاق النار وعدم العنف في العالم , ونظرا الى الاهمية المركزية لثقافة السلام في ترسيخ السلام والتسامح في كل بقاع العالم , فقد اعلنت الجمعية العامة للامم المتحدة سنة 2000 سنة دولية لثقافة السلام واللاعنف .

2011-11-26
المقالات
Untitled document

حسقيل قوجمان

ان التعايش هو الوجود المشترك لفئتين متناقضتين في محيط واحد. ولكن التعايش قد يكون سلميا او قد لا يكون سلميا. فالتعايش السلمي معناه ان تعيش الفئتان جنبا الى جنب من دون ان تعتدي احداهما على الاخرى. هذا هو المفهوم العلمي للتعايش السلمي.

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

زوار الموقع
اليوم: 25
هذا الشهر: 4271
العدد الكلي: 542886

Copyright tfpb.org 2011, All rights Reserved. Developed by: cg-logo.com