اخر تحديث للموقع : 2014-01-29
2013-04-06
المقالات
Untitled document

زيرفان مايى

إن الحريات الواردة في الدساتير ليست أكثر من إشارة رمزية كما يقول روبرت دال، وهكذا الحال بالنسبة للدستور العراقي لسنة 2005، فهي واسعة جداً في تعدادها، إذ تضاهي إلى حد كبير، ما حصل عليها الإنسان الأوروبي، فقد خصص فصل كامل (الفصل الثاني) من الباب الثاني، أي (10) مواد، كلها تنص على الحريات المكفولة دستورياً للمواطن العراقي.

2013-04-06
المقالات
Untitled document

 ماجد ابوكلل

 اقصد بالمجتمع المدني هنا المؤسسات و الافراد الناشطين في القضايا العامة من غير الاحزاب و الاتحادات المهنية و الاعلامية , تحديدا المنظمات غير الحكومية و اعضائها و المتطوعين معها, هناك عدد من الادوار يقوم بها المجتمع المدني في كل بلد مع التأكيد على خصوصية البلدان المختلفة و ظروفها و التي تنعكس بالتالي خصوصية لادوار المجتمع المدني ايضا, يمكن اجمال هذه الادوار.......

2013-04-06
المقالات
Untitled document

عيدو بابا شيخ

 في البداية وبما اننا نريد الحديث عن التسامح في الديانة الايزيدية لابد ان نتحدث ولو قليلا عن الديانة الايزيدية التي لايعرف من المواطنين الى الان  الا القليل عن هذه الديانة العريقة الجذور التي تمتد الى الاف السنين بشهادة كتاب ومؤرخين غير أيزيديين, هذه الديانة التوحيدية التي تؤمن بالله وملائكته وتبجل جميع الانبياء والاولياء والصالحين ومن مختلف الاديان والمعتقدات وتذكرهم في نصوصها الدينية وهي ديانة تحث على التسامح والتعايش والتأخي بل قدم أتباعها أمثلة كبيرة على التسامح والتعايش مع غيرهم من الاديان  على أرض الواقع.

2013-03-06
المقالات
Untitled document

خضر دوملي *

يتفق الباحثين والمختصين في مجال بناء المجتمع المدني وغرس الافكار الحديثة في عقولهم بأن الخطوة الرئيسية لنشر اية مفاهيم جديدة تتمثل في زيادة المعرفة عنها وحولها في عدة مجالات واتجاهات  بما يجعلها جزء من التقليد اليومي له و تصبح من التراث الحياتي اليومي في تعامله وتعاطيه مع مفردات الحياة.

ولنشر ثقافة السلام كي تصبح ثقافة مجتمعية لابد من الاخذ بنظر الاعتبار  المعايير والاسس التي تجعل منها جزءا مهما من المعرفة التي يمتلكها الافراد قبل القادة بغية نشر ثقافة السلام وجعلها ثقافة مجتمعية اذ لابد من العمل بما يساعد ان تصبح هذه الثقافة جزء من الموروث الحياتي اليومي يستند اليها الافراد في تعاملهم اليومي لكي تتدرج نحو الفكر الحياتي والنتاج المعرفي ثم صعودا الى زيادة هذه المعرفة للعاملين هذا المجال من اجل العمل على ضوئها .

2013-03-06
التقارير
Untitled document

تقرير عن (  النزاعات الملكية في كركوك صراع يتجدد؛ نزاع الملكية بين العائدين والوافدين ) في كركوك 

من مشاريع منظمة ( CDO ) 

2013-03-06
المقالات
Untitled document

خضر دوملي

من المهم اقامة اكثر من منتدى، واكثر من نشاط، اقامة مهرجانات والوقوف على البرامج التربوية ونشر مفاهيم التسامح في العديد من المجالات والمرافق والمؤسسات الحكومية، وتفعيل دور رجال الدين و السياسيين حتى تترسخ لدينا ثقافة التسامح وتصبح سلوكا يوميا.

هكذا لخص د. محمد سعيد حسين برواري الدعوة الى نشر مفاهيم ومبادىء التسامح  موضحا بأن " التسامح ليست كلمة او عبارة نحفظها بل مواصلة وممارسة حياتية اعتبارا من العائلة وصولا الى كل مؤسسات المجتمع ثم وصولا الى ان تصبح سلوكا وممارسة حياتية يومية."

2013-03-06
المقالات
Untitled document

أيمن عقيل

التسامح فى "لسان العرب" لابن منظور ، ثرى المعانى ، ومعظم هذه المعانى مشتق من (سمح) . السماح والمسامحة : أى الجود والعطاء عن كرم وسخاء ، وليس تسامحاً عن تنازل أو منة(1) .

والمسامحة : المساهلة . وتسامحوا : تساهلوا ، لأن "السماح رباح" كما جاء فى الحديث الشريف ، بمعنى أن المساهلة فى الأشياء تربح صاحبها . وبمعنى حقوقى حديث أن تتسامح مع الآخر يعنى أنك تعترف بحقه. وهذا ليس تنازلاً أو خسارة ، لأن "السماح رباح" .. لك وللآخر .

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

زوار الموقع
اليوم: 35
هذا الشهر: 2158
العدد الكلي: 549151

Copyright tfpb.org 2011, All rights Reserved. Developed by: cg-logo.com