اخر تحديث للموقع : 2014-01-29
2013-03-05
المقالات
Untitled document

د. عصام عبدالله 

يسر مركز ماعت للدراسات القانونية والدستورية ، مشروع السلام المجتمعي ، ان يقدم باكورة إصداراته عن " التسامح وقبول الآخر " للدكتور عصام عبد الله . فالهدف الأساسي من المشروع هو : نشر ثقافة التسامح والسلام الداخلي للأسرة المصرية وحسن التعامل مع الآخر المختلف سواء مجتمعيا أو ثقافيا أو دينيا أو حزبيا ، مع التركيز علي أسر المسجونين والمعتقلين لدمجهم في المجتمع وتغيير نظرة المجتمع إليهم .

2013-03-05
التقارير
Untitled document

من مشاريع منظمة ( CDO)

التقرير اعده مجموعة من الباحثين يتناول النزاع الاداري بين شركة نفط الشمال و العوائل الساكنة في دور الشركة.

 

2013-03-05
المقالات
Untitled document

نقلا عن شبكة ايرين الانسانية

هزت الاحتجاجات محافظات العراق التي تهيمن عليها الطائفة السنية منذ شهرين تقريباً، مما يثير التوترات الطائفية في مرحلة ما بعد الحرب الهشة في البلاد. 

وقد أثارت الإجراءات وردود الفعل اللاحقة المخاوف بين العراقيين ولدى الأمم المتحدة من عودة هذا النوع من العنف الذي أدى إلى قتل عشرات الآلاف من الناس خلال الحرب الأهلية التي اندلعت في الفترة من 2006 إلى 2008. 

2013-02-12
المقالات
Untitled document

خضر دوملي 

تفتخر الشعوب والمنظمات الدولية في ايجاد افضل السبل لنشر  ثقافة السلام وحل النزاعات و الصراعات بما يخدم الناس و المواطنين بشكل كبير وفاعل من اجل بناء مجتمع يسوده السلم الاهلي  والاستقرار الدائم ولذلك فأن المبادرات المدنية في الوقت الحالي هي سمة مهمة من سمات الشعوب التي تتخذ من الطرق المدنية كسند لسلام مستقر ودائم.

هذه المفاهيم تتطلب في الكثير من الاحيان مبادرات وجهود كبيرة، ولها دعم شعبي ومجتمعي، ولن تنجح او لن تكون فاعلة اذا لم تكن نابعة من حاجة المجتمع نفسه،،، في خضم ما ينتشر من مبادرات و نشاطات تخص حل النزاعات وبناء السلام ونشر وترسيخ ثقافة السلام والتسامح في المجتمعات التي لها خصوصيات معينة، او ذات تعددية قومية او دينية او اجتماعية واثنية و سياسية، يرتبط الامر بشكل مباشر بتلك المبادرات التي تترك اثرا فاعلا او تضع الاساس لثقافة مترسخة ومتجذرة تصبح سندا لسلام دائم.

2013-02-12
المقالات
Untitled document

بقلم الدكتور حنا عيسى

يعرف الفقهاء سيادة القانون على انه اصل من الأصول الدستورية ويترتب عليه انه لا يمكن للسلطات العامة القائمة في بلد  ما أن تمارس سلطتها إلا وفق قوانين مكتوبة صادرة وفق الإجراءات الدستورية المتفقة مع الدستور أو القانون الأساسي في بلد معين. والهدف تحقيق الحماية ضد الأحكام التعسفية في الحالات الفردية.

 

وهناك فريق آخر من الفقهاء يعرف سيادة القانون على أنها وسيلة ممارسة السلطة أو السيادة طبقا لممارسات مجتمع معين على أن يكون هناك هيئة معينة تلزم تنفيذ القوانين التي يتعارف عليها المجتمع. وبصورة اشمل سيادة القانون هو إطار للحكم يعتمد على التطبيق المنسق والمتجانس للقواعد القانونية. باختصار سيادة القانون تعني تنظيم السلوك البشري وتدعيم الحقوق وحل المنازعات ومعالجة المشاكل الاجتماعية.

2013-02-12
التقارير
Untitled document

بغداد - لؤي عزبو

بمناسبة يوم السلام العالمي، اقامت جمعية الامل العراقية مع مجموعة من الشباب والشابات الناشطين، الخميس الماضي، المهرجان السنوي الثاني، وذلك في حدائق ابو نؤاس في العاصمة بغداد.

وكانت نسمات دجلة، تنعش روح المحتفلين على شواطئه، الذين ابدعوا في مساء رائع زين هدوءه، فعاليات منوعة تنضح من ثناياها احلام بالسلام في بلد عانى الكثير من ويلات الحروب ورغم كثرة مأسيها لايزال امن المواطن مهددا في كل لحظة.

2013-02-12
المقالات
Untitled document

ئارام باله ته ي

يعتقد جان جاك روسو أن "الحرية الحقة هي أن نطيع القوانين التي اشترعناها نحن لأنفسنا" 

وفي المعنى الصوفي كما يوردها الجرجاني "الحرية في اصطلاح أهل الحقيقة الخروج عن رق الكائنات وقطع جميع العلائق والأغيار وهي على مراتب" . ويلاحظ ان مفهوم الحرية يستخدم بهذا المعنى في الفلسفة الحديثة (ديكارت ، سبينوزا ، كانط ) . ويذهب الليبراليون الى المناداة بالتحرر الكامل من كل أنواع الاكراه الخارجي أو الداخلي والتصرف ضمن مايمليه قانون النفس ورغباتها ، وتكريس الحريات على شكل عقد اجتماعي تتفق عليه الأغلبية ، وهي تشمل الميادين الأقتصادية والسياسية والأجتماعية . في حين يثير المفكر (عبدالله العروي) في هذا الجانب نقطة بالغة الأهمية ، أردت أن أجعل منها منفذا للتطرق الى (الحريات) في الدستور العراقي لسنة 2005 ، اذ أن العروي يذهب الى أن الكلمة العربية (الحرية) ضيقة بالنسبة للمفهوم الغربي حول الحرية . 

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

زوار الموقع
اليوم: 26
هذا الشهر: 2149
العدد الكلي: 549142

Copyright tfpb.org 2011, All rights Reserved. Developed by: cg-logo.com