اخر تحديث للموقع : 2014-01-29
2012-12-16
المقالات
Untitled document

خضر دوملي 

 

ازدهرت ثقافة الاهتمام بالاخر في الفترة الراهنة لتصبح جزءا رئيسيا من الواقع الحياتي اليومي للعديد من الشخصيات والنشطاء يقومون بترسيخها على عدة مستويات، حتى انعكست كثيرا على فعاليات و نتاجات وسائل الاعلام المختلفة، وخاصة في المناطق ذات التعددية الدينية والثقافية والعرقية والقومية تحديدا، و هي تتمثل بالمقولة القائة "أن لم تكن عطشاً لاتسأل عن الماء كثيرا ".

2012-12-16
المقالات
Untitled document

روژهات اورى*

شكلت الحرب الأمريكية على العراق عام 2003 انعطافا تاريخيا كبيرا في العراق, وترتب عليه تطورات جديدة, ولعل ابرز تطور تمثل في الاعتراف بوجود كيان كوردي ضمن العراق, إلا أن القضية الكوردية لم تحسم بعد بصورة نهائية وظلت العديد من الملفات عالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان, ولعل من أبرزها وجود مناطق متنازع عليها بين الطرفين واهمها كركوك، التي يطالب بها الكورد لضمها إلى إقليم كوردستان, وبالتالي اعادة رسم حدود إقليمهم مع باقي أجزاء العراق.

2012-12-16
المقالات
Untitled document

 بقلم: : أ.د. ألون بن مئيـــــــــــــــــــر

إحدى العوائق الرئيسية أمام حلّ الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني هو الإنعدام التام للثقة بين الطرفين. ومما يجعل الصراع أشدّ تعقيداً وعسراً هو عدم اعتقاد أي من الطرفين بأنّ شعورهما بعدم الثقة تجاه الآخر ممكن تخفيفه بالنظر إلى معطيات تاريخ الصراع وأهداف الطرفين المتغايرة والخبرات اليومية لكل منهما التي تغذيها باستمرار حملات التشويه الحاقدة والمؤذية والمتواصلة بين الطرفين من خلال وسائل الإعلام وما يحاك من قصص شعبية تجاه كلّ منهما. هذا كله يؤدي إلى اضمحلال الأمل في المصالحة وهذه بدورها تحول دون القيام بتنازلات وتدفع الطرفين إلى الإلتجاء دوما ً إلى وضع نقطة الصفر في المفاوضات. أضف إلى ذلك، نتيجة مشاعر العداء والكراهية لبعضهما البعض والتشاؤم والمقاومة ضد أي تغيير، لا يريد أي من الطرفين أن يظهر ضعيفاً أمام الآخر.

2012-12-16
السلام والمصالحة
Untitled document

كتاب فؤاد  بدوي بطرس 

كتاب يتناول واقع ثقافة السلام والاسس التي يمكن من خلالها ترسيخ هذه الثقافة عبر العديد من المجالات

من الكتب القيمة اردنا ان نضيفها لمكتبة ومصادر موقع ( معا لبناء السلام ) للاستفادة منها من قبل العملين في نشر ثقافة السلام وترسيخها.

2012-11-16
المقالات
Untitled document

خضر دوملي 

كغيرها من الايام المهمة التي يحتفل بها العالم يعتبر الاحتفال باليوم الدولي للتسامح واحدا من الايام المهمة التي تعد من ميزات المجتمع الدولي، اذا تتشارك الشعوب والدول مع بعضها في قضايا عدة لكي تصبح شأنا دوليا وليس مناسبة لدولة دون غيرها، وهي تصب في خانة تعزيز الاواصر الانسانية بين المجتمعات على اختلاف انتمائتها.

2012-11-15
المقالات
Untitled document

الباحث  : روژهات ويسي خالد 

دراسة تتناول واقع المناطق المتنازع عليها في العراق وهي رسالة ماجستير من مركز دراسات السلام وحل النزاعات في جامعة دهوك ومن اصدارات مركز الابحاث العلمية في الجامعة لعام 2012 .

2012-11-15
المقالات
Untitled document

خالص جلبي

في ضوء المذابح التي تتم في سوريا يصعب تصور ولادة سلام اجتماعي ولكن (نََظْم) الحرب والسلام أو (التانتوسTantus) و(الليبيدوLibido) في علم النفس تقول أن الحرب حالة غير ممكنة، لأنها تعني الفناء والحقد والتدمير والانهيار الأخلاقي والجريمة وبكلمة مختصرة (الجنون) وهو ما أقدم عليها طبيب العينية السوري بدون بصيرة في ولوج هذا الباب الجهنمي.

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

زوار الموقع
اليوم: 25
هذا الشهر: 2148
العدد الكلي: 549141

Copyright tfpb.org 2011, All rights Reserved. Developed by: cg-logo.com