اخر تحديث للموقع : 2014-01-29
2012-11-15
المقالات
Untitled document

باحث في دراسات السلام وحل النزاعات

المحامي المستشار:  محمد حسن عمر *

 

بداية يمكن القول إن الوضع القانوني والسياسي للعراق منذ بداية الاحتلال وسقوط النظام العراقي الاستبدادي في العام 2003 جعل العراق بلداً محتلاً وذلك لغاية 28/حزيران من العام 2004 تأريخ تشكيل أول حكومة عراقية مؤقتة وطنية وإن كانت شبه مسيرة تحت ظل الاحتلال، ولكنها كانت الحكومة الفعلية الأولى في مرحلة الاحتلال. حتى أن البعض من الخبراء السياسيين والاجتماعين يجعلون من الحروب الداخلية والنزاعات العنيفة قبل ذلك التأريخ حروب في مواجهة الاحتلال ولكن النزاعات الداخلية العنيفة التي حدثت بعد ذلك التأريخ حروب أهلية......

2012-11-15
المقالات
Untitled document

عبد الرحمن كلو 

منذ مدة ليست بقصيرة بدأت الخلافات بين بغداد و اربيل على خلفية التفسير المختلف لمواد الدستور العراقي في الكثير من المواضيع الحساسة والمصيرية مثل رسم الحدود ومسائل إدارة واستثمار الثروات الباطنية ومسائل الأمن والدفاع وبعض المسائل المتعلقة بالتمثيل الخارجي ومنافذ الحدود ...... 

2012-10-17
المقالات
Untitled document

محمد بلال عزيم الكاكه يى*

كثيرون يتحدثون عن السلام في هذه الحياة ، فما هو الطريق الى السلام الحقيقي ؟ وهل السلام  خارجي بعدم خوض الحروب أم داخلي في نفوسنا وهل هو بقعة على هذه الأرض ؟ أم هذا مفهوم ناقص لأنه لا يصل إلى الأعماق الحقيقية التي نبحث عنها .

إن المحبة الحقيقية لصناعة السلام يبدأ من القلب بنزع الحقد والبغض وعندما يمتلئ القلب بالسلام الحقيقي تحل المحبة مكان الحقد .

2012-10-17
المقالات
Untitled document

جيهان احمد عبدالله*

مما لاشك فيه ان التربية أصبحت تشمل كافة نواحي الحياة، وهي المفتاح لحل المشاكل المختلفة التي يعاني منها المجتمع، ولما كانت المجتمعات التعددية كالعراق تعاني من وجود نزاع بين مكوناته بمختلف انتماءاتهم بسبب الشعور بالاختلاف في هويتهم عن الآخرين الموجودين معهم في نفس البلد، وأساس هذا الشعور بالاختلاف قد يكون قومياً، أو دينياً، أو طائفياً، أو غير ذلك، أي أن أفراد المجتمع الواحد قد يكون ولائهم الأول للدين، أو القومية، أو غيرها وعلى هذا الأساس يكون التعامل مع الاخرين، اذ تشعرالجماعة بالتعاضد مع من يشاركها هذا الولاء وتنفر من الذين يختلفون عنها في هذا البعد من الهوية وأسباب ذلك عديدة واهمها التمييز الذي تتعرض لها الجماعة فكلما عوملت الجماعة سياسياً أو اقتصادياً بشكل عنيف وعنصري كلما شعرت بهويتها أكثر، لأن الإنسان وكما يقول المفكر (امين معلوف) يميل لأن يتعرف على نفسه في انتمائه الأكثر عرضة للخطر.

2012-10-17
المقالات
Untitled document

صالح الطائي

 

كثرت في الآونة الأخيرة الممارسات اللاأخلاقية بالتجاوز على المقدسات الدينية في العالم؛ وكانت للإسلام حصة الأسد فهو منذ رواية سلمان رشدي وإلى الآن يتعرض بين فينة وأخرى إلى هجمات أقل ما يقال عنها أنها منافية للأخلاق والذوق العام وتتنافى كليا مع حقوق الإنسان والقوانين الدولية فضلا عن انها تدفع بالمسلمين المتطرفين للعب في الساحات الإسلامية وتجييش السذج والبسطاء للسير معهم ودعمهم في منهجهم التخريبي بحجة الدفاع عن المقدسات، وتوحي للمسلمين المعتدلين بوجود تحيز كبير في العلاقات الدولية يجعلهم مجبرين لتأييد التطرف أو السكوت عنه.

2012-10-17
المقالات
Untitled document

د. قمر الهدى ، واشنطن ، الولايات المتحدة الأمريكية ، خاص ب سايلنت هيروز ، انفيزيبل بريدجز .

 

 

 

بناء على المبادئ الراسخة لبناء السلام الإسلامي يجب أن تُعرف أفضل الممارسات في مجال صناعة السلام الإسلامي الناشئ وصقلها. فهناك حاجة ماسة للرقي بمجال صناعة السلام عبر منظمات المجتمع الدولي، ومعالجة الركود السياسي، وطرح مواقف تاريخية من الظلم، وإيجاد حل لحالات عدم المساواة السياسية والإقتصادية والضعف في سبيل الرقي بالمجتمعات الإسلامية.

2012-10-17
المقالات
Untitled document

السلام وحل النزاع في الاسلام الجزء الثاني 

د. قمر الهدى ، واشنطن ، الولايات المتحدة الأمريكية ، خاص ب سايلنت هيروز ، انفيزيبل بريدجز .

 

و من أجل تعزيز ثقافة السلام في المجتمعات الإسلامية فإنه يتطلب اشراك صانعي السلام الإسلاميين الذين سيكون من الضروري أن يتمرسوا على ثقافة السلام، والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان، وصقل مهارات بناء السلام، وكلها بدورها بحاجة لخطة عمل حتى تأخذ دورها في التنفيذ.

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

Untitled document

زوار الموقع
اليوم: 80
هذا الشهر: 2104
العدد الكلي: 549097

Copyright tfpb.org 2011, All rights Reserved. Developed by: cg-logo.com